الأخبار

ارسل الى صديق
وزير التجارة والصناعة يوقع 4 اتفاقيات تعاون مع لبنان
AR/23-3-2017  -  القطاع : تجارة  -  الهيئة :  -  الفئة : أخبار التجارة

عناوين أخرى

الإتفاقيات تشمل التعاون فى المجال الصناعى وتنظيم المعارض وحقوق الملكية الفكرية وتبادل المعلومات التجارية

م. طارق قابيل : الإتفاقات الـ 4 تمثل خطوة هامة نحو تفعيل الشراكة الإستراتيجية بين البلدين على المستوى الإقتصادى والتجارى والصناعى

أكد المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة أن الإتفاقات الـ 4 التى وقعها اليوم مع الجانب اللبنانى تمثل خطوة هامة نحو تفعيل الشراكة الإستراتيجية بين البلدين على المستوى الإقتصادى والتجارى والصناعى الأمر الذى تنعكس اثاره ايجابا على زيادة حركة التجارة البينية والإستثمارات المشتركة خلال المرحلة المقبلة .

وكان المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة قد وقع علي هامش اعمال اللجنة العليا المصرية اللبنانية اربعة اتفاقات مع السيد / نائب رئيس مجلس الوزراء اللبناني وكذلك السيد / رائد خوري وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية اللبناني ، شهد مراسم التوقيع كل من المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء والسيد / سعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني .

وقد شملت الاتفاقات التعاون بين مصر ولبنان في مجال المعارض والاسواق الدولية وذلك بهدف الدفع بالعلاقات التجارية بين البلدين  وذلك عن طريق تشجيع تبادل الاشتراك في المعارض والاسواق الدولية واقامة معرض سنوي للمنتجات المصرية ذات التنافسية في لبنان ، ومعرض للمنتجات اللبنانية في مصر وتشجيع تبادل الخبرات في هذا المجال .

كما قام قابيل بالتوقيع مع نظيره اللبناني علي مذكرة تفاهم بين نقطة التجارة الدولية المصرية ومركز المعلومات التجارية اللبناني وذلك بهدف تبادل المعلومات بشان منتجات وخدمات الشركات المصرية واللبنانية بهدف الترويج لها ، والتاكيد علي اليات الترويج الالكترونية والتوسع في مجالات التدريب التكنولوجية المتعلقة بكل مجالات التجارة الالكترونية .

وتضمنت الإتفاقية الثالثة التى وقعها وزير التجارة والصناعة ونائب رئيس الوزراء اللبناني بروتوكول للتعاون الصناعي ، ويستهدف  تشجيع التعاون في عدد من المجالات الصناعية ذات الاولوية في البلدين وعلي راسها الصناعات الغذائية ، الغزل والنسيج والملابس الجاهزة ، مع التاكيد علي برامج التدريب الصناعي والحاضنات الالكترونية كاولوية في هذا البروتوكول . كما اشار البروتوكول الي اهمية تكثيف لقاءات رجال الصناعة في كلا البلدين ، وتفعيل عمل اللجنة الصناعية المشتركة .

كما تم التوقيع ايضا علي مذكرة تفاهم في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية ، وذلك بهدف تشجيع الاستثمارات المحلية والاجنبية في كلا البلدين في القطاعات ذات القيمة المضافة ، وذلك عن طريق حماية حقوق  كافة انواع الملكية الفكرية مع التاكيد علي اهمية تبادل الخبرات وتدريب الكوادر في هذا المجال .

جدير بالذكر ان المهندس طارق قابيل قد شهد امس التوقيع علي مذكرة تفاهم بين غرفة صناعة مواد البناء التابعة لاتحاد الصناعات المصرية ممثلة في السيد المهندس احمد عبد الحميد ونقابة مصنعي الرخام ممثلة في النقيب نزيه نجم بهدف تشجيع التكامل الصناعي وتبادل الخبرات وتنمية الموارد البشرية في هذا المجال بين مصر ولبنان . 

إضافة تعليق جديد
الإسم*
البريد الإلكتروني
محتوى التعليق*
(0) التعليق/ التعليقات