الأخبار

ارسل الى صديق
وزير التجارة والصناعة يستعرض مع مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية الموقف التنفيذى لمدينة الجلود الجديدة بالروبيكى
AR/5-8-2017  -  الجهة :  -  القطاع/الهيئة :  -  الفئة : أخبار الصناعة

عناوين أخرى

م. ابراهيم محلب : الرئيس السيسى يتابع تطورات  انشاء مدينة الجلود الجديدة بالروبيكى أولا بأول

أهمية الالتزام بالبرنامج الزمني المحدد لعملية نقل مدابغ  مجرى العيون تمهيدا لبدء العمل بالمدينة الجديدة 

ضرورة بدء تشغيل الخدمات الامنية والصحية بالمدينة   

م. طارق قابيل :مدينة الجلود بالروبيكي تمثل نموذجاً متكاملا للمناطق الصناعية المتخصصة التى تستهدف الوزارة انشاءها خلال المرحلة الحالية

نستهدف جعل مصر مركزا محوريا لصناعة الجلود اقليميا ودوليا 

جارى التنسيق مع محافظة القاهرة لتسيير خطوط نقل عام مباشرة بين مجرى العيون والروبيكى

ندرس انشاء مركز تدريب متخصص على كافة حلقات صناعة الجلود لتوفير العمالة الفنية المدربة

أكد المهندس ابراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية أن الرئيس السيسى يتابع تطورات  انشاء مدينة الجلود الجديدة بالروبيكى أولا بأول وكذا عملية انتقال مدابغ منطقة مجرى العيون الى المدينة الجديدة ،مشيرا الى اهمية الالتزام بالبرنامج الزمني المحدد لعملية النقل تمهيدا لبدء العمل بالمدينة الجديدة والتى تحقق أهداف الدولة نحو انشاء مدن ومناطق  صناعية متخصصة على أسس علمية وتقنية تواكب أحدث النماذج العالمية.
جاء ذلك خلال زيارة المهندس ابراهيم محلب صباح اليوم لموقع مدينة الجلود الجديدة بالروبيكى حيث كان فى استقباله المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة والذى قام باستعراض الموقف الحالى  لتجارب تشغيل المصانع الجديدة المنتقلة من مجرى العيون وكذا التجهيزات الخاصة بتوصيل الخدمات للمنشأت فضلا عن المخطط الزمنى الخاص بنقل مدابغ منطقة مجرى العيون الى المدينة الجديدة .
شارك فى الزيارة المهندس أحمد عبد الرازق رئيس هيئة التنمية الصناعية  واللواء محمد الشيخ سكرتير عام محافظة القاهرة الى جانب عدد من قيادات وزارة التجارة والصناعة.
 وقال الوزير أن مدينة الجلود الجديدة بمنطقة الروبيكي تمثل نموذجاً متكاملا للمناطق الصناعية المتخصصة التى تستهدف الوزارة انشاءها خلال هذه المرحلة حيث ستسهم وبفاعلية في جهود الارتقاء بصناعة الجلود المصرية وتعظيم الاستفادة مما تتمتع به من قدرات ومقومات متميزة، بما يسهم فى جعل مصر مركزا محوريا لصناعة الجلود اقليميا ودوليا .
ولفت قابيل الى أنه تم الانتهاء من تخصيص  110 مصنع دباغة داخل الروبيكى يمثلون اكثر من 85% من اجمالى انتاج مدابغ مجرى العيون، لافتاً الى انه مع نهاية شهر أغسطس المقبل سيكون قد تم الانتهاء من تشغيل وتجارب تشغيل للمصانع الـ 10 الأوائل التي تم نقلها بالفعل الى الروبيكى.
وقال الوزير ان المساحات التي تم تخصيصها للـ 110 مصنع تمثل 65% فقط من المساحة الاجمالية للمرحلة الأولى بالروبيكى وبالتالي لاتزال هناك 35% من اجمالى المساحة سيتم تخصيصها لباقى المدابغ التي ستنتقل من منطقة مجرى العيون الى الروبيكى ومعظمها تحتاج الى مساحات صغيرة وكذا لأعمال التوسعات المطلوبة .
وأشار وزير التجارة والصناعة الى ان احد المنتجين قام بتصدير أول شحنة جلود من الروبيكى وهو ما يؤكد توافر كافة المقومات بالمدينة الجديدة، متوقعاً ان تشهد المرحلة المقبلة زيادة معدلات التصدير الى مختلف الأسواق الخارجية .
واوضح الوزير ان المدابغ التى انتقلت بالفعل الى مدينة الروبيكى قد شملت كافة احجام الصناعة من مدابغ صغيرة ومتوسطة وكبيرة ومخزن رئيسى للكيماويات المساعدة في عملية الصناعة، مشيراً الى ان اعلان السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى بتحمل الدولة لنفقات عملية النقل لكافة المدابغ التي ستنتقل قبل 30 أغسطس المقبل قد اسهم في اقبال أصحاب المصانع على الإسراع في عملية النقل.
وأشار قابيل الى انه تم البدء في عملية ترفيق المرحلة الثانية من المدينة والتي تقدر مساحتها بـ 135 ألف متر مربع، ومن المخطط الانتهاء منها في غضون عدة أشهر، وهو ما يسمح باستيعاب جميع التوسعات المطلوبة للمصانع الراغبة في إتمام عملية النقل.
ولفت الوزير الى انه قد تم هدم وإزالة جزء كبير من مدابغ مجرى العيون سواء التي قررت الانتقال الى الروبيكى او تلك التي فضلت الحصول على تعويضات مالية، وجارى حالياً هدم وإزالة باقى المنشأت، مشيراً الى انه مع مطلع العام المقبل سيكون قد تم الانتهاء من نقل جميع الوحدات الإنتاجية والخدمات الهندسية من مجرى العيون الى مقر المدينة الجديدة بالروبيكى.
 هذا وقد قام المهندس ابراهيم محلب يرافقه المهندس طارق قابيل بجولة تفقدية داخل مدينة الجلود بالروبيكى شاهد خلالها نماذج مختلفة للمصانع التى بدأت تجارب التشغيل الفعلى لخطوط الانتاج مختلفة الاحجام ما بين كبيرة ومتوسطة وصغيرة ،فضلا عن تفقد المدبغة النموذجية وعدد من المبانى الخدمية الملحقة مثل مركز الشرطة ووحدة الاطفاء ومركز الاسعاف بالمدينة هذا بالاضافة الى محطة الصرف والمبانى السكنية الجارى تنفيذها بالمدينة والتى ستخصص للعمالة الخاصة بالمصانع .
هذا وقد أشاد المهندس ابراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية بالانجازات التى تحققت بالمشروع حتى الان، مطالبا بسرعة اتخاذ الوزارات المعنية كالداخلية والصحة قرارات بدء تشغيل خدماتها بالمدينة سواء فيما يتعلق بمركز الشرطة ووحدة الاطفاء والاسعاف الى جانب أهمية تخصيص خطوط لاتوبيسات  النقل العام لتسهيل عملية الانتقال بين منطقة مجرى العيون والروبيكى فضلا عن ضرورة انشاء مركز تدريب للجلود لتوفير الكوادر المدربة وفق المعايير العالمية الأمر الذى يسهم فى جذب استثمارات أجنبية جديدة .
وفى هذا الاطار أوضح المهندس طارق قابيل  انه تم الاتفاق مع محافظة القاهرة لتسيير خطوط نقل مباشرة الى الروبيكى ، كما يجرى حاليا دراسة تخصيص أحد مراكز التدريب المهنى التابعة لمصلحة الكفاية الانتاجية للجلود يشمل التدريب على كافة حلقات صناعة الجلود من دباغة ومصنوعات جلدية .

إضافة تعليق جديد
الإسم*
البريد الإلكتروني
محتوى التعليق*
(0) التعليق/ التعليقات