فعاليات

ارسل الى صديق
وزير التجارة والصناعة يتفقد الوحدات الانتاجية بمدينة الجلود بالروبيكى
AR/7-7-2018   -   القطاع :   -   الهيئة :   -   الفئة : فعاليات مشروعات صغيرة
فى أولى جولاته الميدانية للمناطق الصناعية
وزير التجارة والصناعة يتفقد الوحدات الانتاجية بمدينة الجلود بالروبيكى ... ويتابع موقف الانشاءات بمجمع الصناعات الصغيرة بمدينة بدر
م. عمرو نصار : استكمال كافة مراحل مشروع مدينة الجلود الجديدة بالروبيكى على رأس اولويات خطة عمل الوزارة ...واتخاذ كافة الاجراءات اللازمة للاسراع فى عملية التنفيذ
حريصون على التوسع فى انشاء مجمعات الصناعات الصغيرة لتعميق التصنيع المحلى ودعم سلاسل التوريد وتحقيق التكامل بين المصانع الكبيرة والصغيرة
ويؤكد خلال لقائه بأعضاء المجلس التصديرى وغرفتى تجارة ودباغة الجلود : الاستعانة بالخبرات الدولية فى تطوير تصميمات المنتجات الجلدية المصرية واتاحة برامج لتدريب شباب المصممين المصريين


أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة ان مدينة الجلود الجديدة بالروبيكى تعد أحد اهم المدن الصناعية المتخصصة ليس على المستوى المحلى أو الإقليمي فقط وانما على المستوى الدولي أيضا حيث تم تصميمها وفق أحدث المعايير العالمية ، مشيرًا الى حرص الوزارة على تقديم كافة سبل الدعم والمساندة للانتهاء من هذا المشروع الضخم في أسرع وقت ممكن .

وقال ان هذا المشروع يقع على رأس اولويات خطة عمل الوزارة خاصة فى ظل الاهتمام الكبير الذى توليه القيادة السياسية لهذا المشروع الحيوى ، مؤكداً استكمال كافة مراحل المشروع وفق الخطة التى وضعتها الوزارة مع اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة للاسراع فى عملية التنفيذ.

جاء ذلك خلال الزيارة الميدانية التى قام بها الوزير صباح اليوم لمدينة الجلود بالروبيكى وذلك للتعرف على ارض الواقع بالموقف التنفيذى لمعدلات العمل داخل المدينة .

وقد تفقد الوزير خلال الزيارة عدد من المصانع الجديدة التي بدأت الإنتاج الفعلي، وكذا أعمال الإنشاءات الجاري تنفيذها بعدد من الوحدات الإنتاجية ، الى جانب عمليات تشغيل الخدمات بالمدينة .

كما قام نصار بجولة  داخل المدبغة النموذجية والتي تم الانتهاء منها بالكامل وتضم المركز التكنولوجي الذي تم تجهيزه بأحدث الماكينات والمعدات المتخصصة في هذه الصناعة وهو حالياً على أتم الاستعداد لبدء مرحلة التشغيل الفعلي، حيث يمثل هذا المركز اللبنة الأساسية لتطوير هذه الصناعة الاستراتيجية.

وفى هذا الاطار اكد الوزير ان المرحلة الخاصة باقامة مصانع لانتاج المصنوعات الجلدية هى احد المحاور الرئيسية للخطة التنفيذية لهذا المشروع خاصة فى ظل توجه الوزارة نحو زيادة القيمة المضافة للمنتج النهائى وعدم تصدير اى منتج خام وهو الامر الذى يسهم فى زيادة القدرة التنافسية للمنتجات المصرية فى السوقين المحلى والخارجى .

 وقد رافق الوزير خلال الجولة المهندس/ ياسر المغربي رئيس شركة القاهرة للاستثمار والتطوير العمرانى والصناعى والمهندس/ احمد عبد الرازق رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية والمهندس/ امام السعيد رئيس الجهاز التنفيذي للمشروعات الصناعية والتعدينية والمهندسة / حنان الحضرى مقرر مجلس الصناعة للتكنولوجيا والابتكار.

وعلى صعيد اخر تفقد المهندس/ عمرو نصار وزير التجارة والصناعة الأعمال الإنشائية بمجمع الصناعات الصغيرة بمدينة بدر، والذى طرحته الوزارة فى إطار مبادرة "مصنعك جاهز بالتراخيص" والتى تستهدف إنشاء مصانع صغيرة ومتوسطة كاملة المرافق والمبانى ومجهزة بالتراخيص .

وأوضح الوزير أن انشاء هذه المجمعات الصناعية المجهزة بالتراخيص يأتى تنفيذا لاستراتيجية الوزارة الهادفة الى إنشاء 22 مجمع صناعى حتى عام 2020، حيث تم البدء بـ 3 مجمعات كمرحلة اولى شملت مدينة السادات على مساحة 300 ألف م2 ومدينة بدر على مساحة 88 ألف م2 وجنوب الرسوة ببورسعيد على مساحة 180 ألف م2 تستهدف مجتمعة توفير500 منشأة صناعية جديدة مرخصة للصناعات الصغيرة والمتوسطة الأمر الذى يسهم فى زيادة مساهمة قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة في دفع منظومة التنمية الصناعية وتعزيز النمو الاقتصادي وتوفير المزيد من فرص العمل اللائقة والمنتجة للشباب.

 وأشار نصار الى حرص الوزارة على التوسع فى انشاء مجمعات الصناعات الصغيرة فى تعميق التصنيع المحلى ودعم سلاسل التوريد وخلق نوع من التشابك الصناعى بين المصانع الكبيرة والصغيرة لتتكامل فيما بينها بما يخدم أهداف التنمية الصناعية، مؤكداً ان استراتيجية الوزارة فى هذا الشأن تستهدف خلق جيل جديد من رواد الأعمال من الشباب وصغار الصناع للمشاركة بفاعلية فى تطوير المنظومة الاقتصادية. 

ومن جانبه اشار المهندس/ أحمد عبد الرازق رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية الى أن مجمع الصناعات الصغيرة بمدينة بدر الصناعية يضم87 وحدة انتاجية في قطاعات الصناعات الغذائية، والهندسية، والغزل والنسيج بمساحات تتراوح بين 480-960م2، ويتيح المجمع العديد من المزايا للمستثمرين والتى يأتى على رأسها الحصول على جميع الخدمات بشكل مرن وسريع بالإضافة الى التفاعل والتكامل بين مختلف الصناعات القائمة بالمجمع، وكذا تأمين أرض جاهزة بكامل المرافق وتحقيق أقصى جدوى لخدمات البنية التحتية، إلى جانب تقديم حلول مرنة لكافة المشكلات التى من الممكن أن تعترض المستثمر.   

ومن ناحية أخرى عقد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة لقاءاً موسعاً مع أعضاء المجلس التصديرى للجلود برئاسة السيد/ محمود سرج، وغرفة دباغة الجلود برئاسة السيد/ محمد حربى و غرفة صناعة الجلود برئاسة السيد/ جمال السمالوطى حيث تم استعراض خطط تطوير صناعة ودباغة الجلود وزيادة معدلات التصدير خلال المرحلة المقبلة

وأكد الوزير ان تطوير صناعة وتصدير المنتجات الجلدية تأتي على رأس أولويات الحكومة خلال المرحلة الحالية، مشيراً الى ان محاور تنمية هذا القطاع مطروحة ضمن خطة عمل الوزارة  وتحظى بدعم غير مسبوق من  القيادة السياسية.

 وقال نصار ان الوزارة تبذل جهود كبيرة لإيجاد حلول جذرية لكافة التحديات التي تواجه قطاع دباغة وصناعة وتصدير الجلود في مصر، لافتاً الى أهمية التركيز على الميزات التنافسية لهذا القطاع للوصول لافضل نتائج فى اقرب وقت ممكن.

وأشار الوزير الى ضرورة الاهتمام " بالتصميمات" في مجال صناعة الجلود، لافتاً في هذا الصدد الى اهمية الاستعانة بالخبرات الدولية فى هذا المجال لمواكبة احدث خطوط الموضة العالمية مع اتاحة برامج لتدريب الشباب الموهوبين للعمل في مجال تصميم كافة المنتجات الجلدية للارتقاء بها وزيادة تنافسيتها بالسوقين المحلى والعالمي.

ولفت نصار الى سعى الوزارة لتوفير المزيد من الحوافز لصناعة الجلود وعدم الاعتماد على الإجراءات الحمائية خاصة وان مصر تلتزم باقتصاد السوق الحر وتحترم كافة اتفاقيات التجارة الحرة الدولية والإقليمية والثنائية ، مشيراً الى أهمية تفعيل منظومة الرقابة اللاحقة على المنتجات المستوردة بجانب احكام الرقابة بالمنافذ الجمركية للسيطرة على الأسواق وحمايتها من تداول منتجات رديئة وغير مطابقة للمواصفات المحلية والعالمية.

ومن جانبه أشار السيد/ محمود سرج رئيس المجلس التصديرى للجلود الى أهمية اعتماد المعمل الفيزيائي والمعمل الكيميائي بالمركز التكنولوجي بمدينة الروبيكى دولياً لتسهيل اعتماد منتجات الجلود داخل مصر دون الرجوع لمعامل اختبار عالمية، لافتاً الى أهمية انشاء مركز لصيانة معدات دباغة وتصنيع الجلود بمدينة الروبيكى.

ولفت الى أهمية إعادة النظر في منظومة تصدير الجلود والمنتجات الجلدية من خلال مكاتب للتصدير وليس من خلال مصانع معتمدة وذلك للقضاء على مشكلات التلاعب بالفواتير وتهريب العملة، مشيراً الى أهمية رفع برامج المساندة التصديرية لقطاع المنتجات الجلدية لتصل الى المستويات العالمية لتمكينها من المنافسة محلياً وعالمياً

وأشار سرج الى أهمية الاهتمام بعمليات التدريب لتوفير عمالة مؤهلة لقطاع دباغة وصناعة الجلود موضحاً أهمية الاستعانة بخبرات عالمية لتدريب العمالة المصرية في هذا المجال.

وأكد على أهمية المشاركة في المعارض الدولية في مجال الجلود والتي تعقد بصفة دورية بإيطاليا والهند وفيتنام وهونج كونج، مشيراً الى أهمية تحويل معرض القاهرة للجلود لمعرض دولى وهو ما يسهم في زيادة صادرات الجلود المصرية للأسواق العالمية.

وبدوره أشار السيد/ محمد حربى رئيس غرفة دباغة الجلود الى أهمية الاستفادة من المادة الخام المصرية وعدم تصديرها الا في صورة منتجات نهائية، لافتاً الى أهمية تحقيق الاستفادة القصوى من المركز التكنولوجي العالمي المقام بمدينة الروبيكى من خلال الاستعانة بخبرات عالمية لإدارة المركز ونقل خبراتهم للكوادر المصرية.

ولفت السيد/ جمال السمالوطى رئيس غرفة صناعة الجلود الى أهمية انشاء مصانع لمستلزمات الإنتاج بمدينة الروبيكى لتوفيرها للمصنعين المصريين، مشيراً الى أهمية الاستفادة من مراكز التدريب الموجودة في مصر واستقدام خبراء لتدريب المدربين والاستفادة من قسم الجلود بجامعة حلوان وتفعيل دور الفصول الصناعية للصناعات الجلدية بالمدارس المصرية والبالغ عددها 33 فصل.

وزير التجارة والصناعة يتفقد الوحدات الانتاجية بمدينة الجلود بالروبيكى  (3).jpg
وزير التجارة والصناعة يتفقد الوحدات الانتاجية بمدينة الجلود بالروبيكى(2).jpg
إضافة تعليق جديد
الإسم*
البريد الإلكتروني
محتوى التعليق*
(0) التعليق/ التعليقات