فعاليات

ارسل الى صديق
م. طارق قابيل نجاح جهود وفد وزارة التجارة والصناعة في وضع أطر جديدة لتعزيز التعاون التجاري والاستثماري
AR/17-12-2017   -   القطاع :   -   الهيئة :   -   الفئة : عام

بين مصر وكلٍ من البرازيل والأرجنتين

شيرين الشوربجى:  تنمية الصادرات وسبل دمج الشركات الصغيرة والمتوسطة في منظومة التصدير ودراسة اقامة معرض للمنتجات المصرية بالارجنتين ابرز نتائج الزيارة


اختتم وفد وزارة التجارة والصناعة زيارته الى دولة الارجنتين حيث تم عقد العديد من اللقاءات المثمرة مع الجهات المعنية بالتجارة الخارجية بصفة عامة والتصدير والاستثمار بصفة خاصة، وكذا عقد لقاءات موسعة بين مجتمع الاعمال بالبلدين لتشجيع خلق شراكات استثمارية بين القطاع الخاص في مصر والارجنتين خاصة في ظل دخول اتفاق التجارة الحرة بين مصر والميركسور حيز النفاذ.

وأوضح المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة ان الوفد حقق نتائج ايجابية عديدة خلال هذه الزيارة السريعة والتي تضمنت الى جانب الأرجنتين عدد من النتائج في البرازيل وهو التوجه الذي تستهدف به الوزارة تعظيم الاستفادة من اتفاق التجارة الحرة الموقع بين مصر ودول تجمع الميركسور، لافتاً الى ان المرحلة المقبلة ستشهد نقلة نوعية في مستوى العلاقات الاقتصادية المشتركة بين مصر ودول التجمع خاصة بعد نجاح الوفد المصري في الاتفاق على أطر جديدة لتنمية العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة.

وأشار الوزير الى انه التقى خلال ترأسه للوفد المصري المشارك في المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية بالأرجنتين الاسبوع الماضي بكبار المسئولين بالحكومة الارجنتينية وعلى رأسهم نائبة رئيس الجمهورية حيث أعربوا عن رغبتهم في تحقيق طفرة في معدلات التبادل التجاري وهو الامر الذي نسعى من خلاله لإصلاح الخلل في عجز الميزان التجاري بين الجانبين. ‎

ومن جانبها أوضحت شيرين الشوربجى الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات ان الوفد المصري عقد اجتماعاً موسعاً مع هيئة تنمية الاستثمار والتجارة الدولية الارجنتينية حيث تبادل الطرفان اوجه التعاون وتبادل الخبرات في مجال تنمية الصادرات وأوجه الدعم المقدمة للترويج وتنمية الصادرات وتطوير ودمج الشركات الصغيرة والمتوسطة في منظومة التصدير والخطط المستقبلية واليات العمل المستهدفة من مراكز لوجستية ومناطق حرة لتنمية التصدير، لافتةً إلى أن الطرفين اتفقا على إيجاد آلية للتنسيق بين الهيئتين المعنيتين بتنمية الصادرات في البلدين.

واشارت الى ان الوفد المصرى شارك ايضا في الاجتماع الذي اعدته الغرفة التجارية العربية  الارجنتينة بمدينة بيوينس ايرس  حيث تناول اللقاء اهمية تنمية التجارة بين البلدين وتعظيم الاستفادة من اتفاق منطقة التجارة الحرة بين مصر ودول الميركسور وشارك في الاجتماع من الجانب الارجنتيني اتحاد  المستوردين و مجموعة من الشركات العاملة في مجالات دباغة الجلود والصناعات الجلدية، والمستلزمات الطبية، منتجات الاعشاب، الشركات الاستشارية في مجال شهادات حلال وخدمات التخليص الجمركي وتنظيم المعارض وبحوث السوق. ومن الجانب المصري شارك عدد من الشركات العاملة فى صناعات الادوية و انتاج المواسير والفيبر جلاس.  

واضافت الشوربجى ان  الاجتماع تناول ايضا فرص تنمية الصادرات المصرية حيث اتفق الطرفان علي الترويج للصادرات المصرية من خلال الغرفة التجارية الارجنتينية علي ان تقوم الهيئة بموافاتهم بقوائم المنتجات ودليل الصادرات المصرية، كما عرضت الغرفة امكانية اقامة معرض دائم لعينات من المنتجات المصرية بمقر الغرفة بالارجنتين وتبادل الجانبين المشاكل الخاصة بالشحن وطول المدة وعدم توافر خطوط شحن مباشرة بين مصر والارجنتين واهمية العمل علي التغلب علي تلك المشاكل.
هذا وقد قامت احدى الشركات المصرية بعرض امكانيتها وقدراتها التصديرية في مجال الفيبر جلاس ونجاها في الحصول علي ثلاث عطاءات بالسوق الارجنتيني وابدت الغرفة ترحيبها بمساندة الشركة لتنمية اعمالها بالسوق الارجنتيني والتوسع الاستثماري والتجاري.
 
وقد ضم الوفد المصري الى جانب الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات كل من الاستاذ احمد عنتر وكيل اول وزارة التجارة والصناعة ورئيس جهاز التمثيل التجاري والاستاذ احمد رزق رئيس قطاع تنمية التصدير بهيئة تنمية الصادرات والمستشار تجاري فاضل يعقوب مدير ادارة الأمريكتين والمستشار تجاري ياسر قرني مسئول ملف الميركسور بالتمثيل التجاري . ‎
إضافة تعليق جديد
الإسم*
البريد الإلكتروني
محتوى التعليق*
(0) التعليق/ التعليقات