الأخبار

ارسل الى صديق
فى ختام زيارة وزير التجارة والصناعة للعاصمة البولندية وارسو
AR/18-3-2017  -  القطاع : قطاعات  -  الهيئة :  -  الفئة : مشروعات صغيرة

عناوين أخرى

فى ختام زيارته الناجحة للعاصمة البولندية وارسو
م.طارق قابيل : وفداً من كبرى الشركات البولندية يقرر زيارة مصر خلال الشهور القليلة المقبلة للتعرف على فرص الإستثمار المتاحة فى كافة القطاعات الإنتاجية والخدمية
الوفد يضم ممثلين لقطاعات الصناعات المغذية للسيارات وتكنولوجيا المعلومات والصناعات الغذائية والمنتجات الزراعية والكيماويات والأدوية
ويبحث مع النائب الأول لرئيس وزراء بولندا اعادة خط الطيران المباشر بين القاهرة ووارسو.. وتعزيز التعاون الثقافى المشترك بين البلدين
نائب رئيس وزراء بولندا يؤكد : مصر تقوم بدور فاعل فى تحقيق الإستقرارلمنطقة الشرق الأوسط ويطالب بدعم مصر لاستضافة بولندا اكسبو2022
وخلال لقائه بنائب رئيس مجلس الشيوخ البولندى قابيل يؤكد أهمية الدور الفاعل للبرلمان المصرى ونظيره البولندى فى تعزيز التعاون الإقتصادى بين البلدين

فى استجابة سريعة لدعوة المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة الشركات البولندية للإستثمار فى مصر ، أعلن الوزير أن وفداً من كبرى الشركات البولندية سيزور مصر خلال الشهور القليلة المقبلة برئاسة أدم ستروزيك حاكم اقليم مازوفيا ووارسو حيث يضم الوفد ممثلين لقطاعات الصناعات المغذية للسيارات وتكنولوجيا المعلومات والصناعات الغذائية والمنتجات الزراعية والكيماويات والأدوية للتعرف على فرص الإستثمار المتاحة فى كافة القطاعات الإنتاجية والخدمية حيث يضم الوفد أيضا ممثلين لبعض الوكالات السياحية بهدف تنشيط حركة السياحة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة .

وقال الوزير أن زيارة هذا الوفد لمصر تمثل فرصة كبيرة لتعرف الشركات البولندية على امكانات مصر فى مجالات الصناعة والزراعة والسياحة حيث سيتم ترتيب لقاءات ثنائية بين الشركات البولندية ونظرائهم من الشركات المصرية بهدف الوصول إلى شراكة استثمارية مباشرة تنعكس آثارها ايجاباً على تنمية وتعزيز العلاقات التجارية والإستثمارية المشتركة بين البلدين ، لافتا إلى أنه من المقرر ان يقوم الوفد بزيارة منطقة قناة السويس ومحافظة الإسماعيلية فضلا عن اجراء زيارات لبعض المصانع القائمة .

وحول الإستجابة السريعة من قبل الشركات البولندية لزيارة مصر أكد أدم ستروزيك حاكم اقليم مازوفيا ووارسو ( أكبر اقليم مساهم فى الناتج المحلى الإجمالى لبولندا ) أن جدية الحكومة المصرية والنتائج والمؤشرات الإيجابية لبرنامج الإصلاح الإقتصادى التى استعرضها وزير التجارة والصناعة خلال لقاءاته المكثفة مع الشركات والمسئولين البولنديين كانت المحرك الرئيسى وراء اتخاذ قرار الزيارة.

واستكمالاً لسلسلة اللقاءات المكثفة التى أجراها وزير التجارة والصناعة خلال زيارته للعاصمة البولندية وارسو بحث المهندس طارق قابيل مع السيد / بيوتر جلينسكى النائب الأول لرئيس وزراء بولندا ووزير الثقافة والتراث القومى سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين فى مختلف المجالات الإقتصادية والثقافية، حضر اللقاء السفير حسام القاويش سفير مصر ببولندا والوزير مفوض تجارى احمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجارى والدكتور عبد العزيز الشريف رئيس المكتب التجارى ببولندا .

وقال الوزير أن اللقاء قد تناول أهمية إعادة تشغيل خط الطيران المباشر بين القاهرة ووارسو لما له من أثر ايجابى كبير على دعم حركة التجارة والإستثمار بين البلدين فضلا عن أثره فى زيادة معدلات السياحة .
ولفت قابيل إلى أهمية تنمية العلاقات الثقافية المشتركة خاصة وان مصر تمتلك تراث حضارى عظيم جعلها واحدة من أهم المنارات الثقافية والحضارية على مستوى العالم .

ومن جانبه أكد السيد /  بيوتر جلينسكى النائب الأول لرئيس وزراء بولندا ووزير الثقافة والتراث القومى أن مصر تمثل أحد أهم الدول المحورية في منطقة الشرق الأوسط وافريقيا حيث تقوم بدور فاعل فى تحقيق الإستقرار لهذه المنطقة الحيوية .

وقال أن بلاده تنفذ خطة طموحة للإرتقاء بالإقتصاد البولندى والذى شهد طفرة كبيرة خلال السنوات الماضية مما جعله الإقتصاد الأسرع نمواً بين دول القارة الأوروبية ، مؤكداً أهمية توسيع حجم العلاقات الإقتصادية المشتركة خاصة وأن الدولتين تمتلكان كافة المقومات اللازمة لتعزيز هذا التعاون القائم على تبادل المصلحة المشتركة للدولتين .

وحول التعاون فى المجال الثقافى أوضح جلينسكى أن هذا العام يمثل الذكرى الـ 80 لبدء عمل البعثة الأثرية البولندية فى مصر ، مؤكداً أن المرحلة المقبلة ستشهد تطوراً فى العلاقات المشتركة بين الجهات المعنية بالثقافة فى البلدين .

وطالب النائب الأول لرئيس الوزراء البولندى بدعم مصر لملف بولندا في استضافة اكسبو 2022 والمستهدف اقامته بمدينة واتش ثانى أكبر مدينة بولندية ذات الطابع التاريخى المتميز .

وقد أكد قابيل مساندة مصر للملف البولندى لإستضافة الإكسبو ، وفى هذا الإطار طالب السفير حسام القاويش سفير مصر ببولندا بأهمية دعم بولندا أيضا لمرشحة مصر على منصب مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة ( يونسكو )  .

واختتم المهندس طارق قابيل لقاءاته مع كبار المسئولين البولنديين بلقاء السيد / جريجورز تزليج نائب رئيس مجلس الشيوخ البولندى والذى تناول خلاله التأكيد على أهمية الدور الفاعل للبرلمان المصرى ونظيره البولندى في تعزيز التعاون الإقتصادى بين البلدين من خلال إصدار التشريعات الداعمة للمنظومة الإقتصادية .

حضر اللقاء السفير حسام القاويش سفير مصر ببولندا والوزير مفوض تجارى احمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجارى والدكتور عبد العزيز الشريف رئيس المكتب التجارى ببولندا والسيدة أمانى عيسوى مستشار العلاقات الدولية بالمنطقة الإقتصادية لقناة السويس .

واشار الوزير إلى اهمية تحقيق التكامل بين البلدين من خلال الإستفادة من التطور التكنولوجى الكبير الذى تشهده بولندا ونقل خبراتها إلى السوق المصرى ، مؤكداً إستعداد الوزارة لتقديم كافة المعلومات المتعلقة بالفرص الإستثمارية المتاحة فى السوق المصرى أمام الشركات البولندية لتسهيل عملية اتخاذ قرار الإستثمار .

وقد استمع الوزير إلى رؤية كل من رئيس اتحاد المصدرين البولندى ورئيس اتحاد المنتجين والمستوردين – المشاركين بالإجتماع – لدعم علاقات التعاون المشترك بين القطاع الخاص فى الجانبين .

كما عرض نائب رئيس مجلس الشيوخ البولندى تنمية التعاون المشترك مع مصر في المجال التعليمى وبصفة خاصة التعليم الجامعى من خلال التبادل الطلابى فضلا عن التعاون فى مجال حماية البيئة ونقل التكنولوجيات الحديثة .

ومن جانبه أشار السفير / حسام القاويش سفير مصر فى بولندا إلى انه يجرى حاليا التنسيق مع البرلمان البولندى للموافقة على انشاء جمعية صداقة برلمانية بين مصر وبولندا لتكون وسيلة تواصل اضافية لإثراء العلاقات السياسية والإقتصادية المتميزة بين البلدين .

وفى نهاية الزيارة فقد حظى المكتب التجارى المصرى بوارسو برئاسة الدكتور ىعبد العزيز الشريف على اشادة من جميع الشركات المصرية والبولندية المشاركة فى منتدى الأعمال المشترك وكذا المسئولين البولندين على الجهود الكبيرة التى قام  بها المكتب للإعداد والترتيب لهذه الزيارة الناجحة والمساهمة فى إحداث ثقارب فى العلاقات الإقتصادية والتجارية بين مصر وبولندا .





وزير التجارة والصناعة خلال لقائه بالنائب الأول لرئيس الوزراء البولندى.jpg

إضافة تعليق جديد
الإسم*
البريد الإلكتروني
محتوى التعليق*
(0) التعليق/ التعليقات