فعاليات

ارسل الى صديق
خلال مشاركته بلجنة المتابعة المصرية الاردنية المشتركة
AR/7-4-2019   -   الجهة :   -   القطاع/الهيئة :   -   الفئة :

 م. عمرو نصار : اهمية الاستفادة من الموقع الجغرافى المتميز لمصر والأردن فى تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة ترتكز على شراكة استراتيجية تخدم القطاعين الصناعي والتجاري


أكد  المهندس /عمرو نصار وزير التجارة والصناعة حرص الحكومة المصرية على  تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر والأردن لتصل لمرحلة الشراكة الاستراتيجية الشاملة ، مشيرا الى ان الفترة الحالية تشهد تنسيقاً كبيراً بين حكومتي البلدين لتسهيل حركة التبادل التجاري وتعزيز الاستثمارات المشتركة بين مصر والاردن  بما يعزز المصالح الاقتصادية المشتركة ويحقق تطلعات الشعبين الشقيقين.

جاء ذلك فى سياق كلمة الوزير التى القاها خلال مشاركته بفعاليات انعقاد لجنة المتابعة الوزارية المصرية الأردنية المشتركة والتى عقدت بالعاصمة الاردنية  عمان بمشاركة  الدكتور/ طارق الحموري وزير التجارة والصناعة والتموين الاردني  والدكتورة/ سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي  والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.
 
 واشار الوزير الى اهمية تحقيق اقصى استفادة ممكنة من  الطموح الاقتصادي والطاقات  الكبيرة  بكلا البلدين الى جانب المواقع الجغرافية المتميزة  لمصر والأردن فى تحقيق تنمية اقتصادية مستدامة ترتكز على شراكة استراتيجية تخدم القطاعين الصناعي والتجاري،
لافتا الى أهمية بذل المزيد من الجهود لإزالة العوائق التي تحول دون الارتقاء بمستوى التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.

 ولفت نصار الى أهمية تضافر الجهود المشتركة لدعم وتنمية العلاقات الاقتصادية بين مصر والأردن  في كافة المجالات والاستفادة من المزايا النسبية والإمكانات الطبيعية والبشرية والاقتصادية الكبيرة، والتي تشمل سهولة انتقال المواد الخام والسلع المصنعة والخدمات والأفراد، مشيرا الى ضرورة الاستفادة من الاتفاقيات التجارية التي تضم مصر والأردن والتى تشمل اتفاقية تيسير وتنمية التبادل التجاري بين الدول العربية والهادفة لإقامة منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى واتفاقية أغادير، واتفاقية التبادل التجاري الحر وبروتوكول قواعد المنشأ الملحق بها . 

ونوه الوزير الى ان  مصر تتطلع  إلى ترجمة نتائج القمة الثلاثية التي عقدت بالقاهرة الشهر الماضى بين مصر والاردن والعراق بما يعزز ويدعم اقتصاديات الدول الاشقاء مشيرا الى اهمية البناء على ما بدأه قادة الدول الثلاث من اتفاق على تعزيز التعاون التجاري والصناعي المشترك.

واشاد الوزير بالاتفاق الطموح الذي أبرمته المملكة الأردنية الهاشمية مؤخراً للتعاون الاقتصادي والتجاري مع العراق الشقيق لإعادة إعماره والذي يسهم فى زيادة التعاون التجاري والاقتصادي المصري الاردني بما يخدم العراق الشقيق، مشيرا الى اهمية تفعيل العمل المشترك لتحقيق طفرة غير مسبوقة فى مسار التعاون بين البلدين الشقيقين ومن خلال تسخير كافة الإمكانات والقدرات لخدمة منظومة التعاون الثنائى .

وقد تقدم نصار بالشكر والتقدير  للحكومة الأردنية على استضافة فعاليات اجتماعات لجنة المتابعة الوزارية المصرية الأردنية المشتركة باعتبارها الإطار الرسمي لدعم العلاقات المشتركة على كافة الاصعدة والتى تعكس خصوصية العلاقات المصرية  الأردنية وترجمتها لتعزيز للعلاقات الثنائية  والمصالح المشتركة التي تربط البلدين .

إضافة تعليق جديد
الإسم*
البريد الإلكتروني
محتوى التعليق*
(0) التعليق/ التعليقات